الكلاب

ما الذي يسبب القيء والتفريغ في الكلاب

ما الذي يسبب القيء والتفريغ في الكلاب

يمكن أن يكون سبب القيء في الكلاب استجابة فسيولوجية أو عن طريق بعض الأمراض. في بعض الحالات ، يجب عليك نقلهم إلى مستشفى بيطري على الفور. هناك ظواهر تسمى القيء والبصق في فعل إعادة الطعام وما إلى ذلك من الفم. في حالة القيء ، يتم تطبيق القوة على جدار البطن ، مما يؤدي إلى تقلص المعدة وخروج الطعام من الفم. البصق ظاهرة يعود فيها الطعام وما إلى ذلك من الفم قبل أن يصل إلى المعدة.

عندما يتقيأ كلب يبدو بصحة جيدة فجأة ، فقد تشعر بعدم الارتياح ، ولكن إذا كانت لديك معرفة مسبقة عن القيء والقيء في الكلاب ، فستتمكن من التعامل معه دون التسرع. في هذه المقالة سوف نشرح الأسباب والأمراض التي يمكن استنتاجها من لون سائل الكلب وقيئه.

نظرًا لبنية أجسامها ، فإن الكلاب أكثر عرضة للقيء من البشر.

يقال أن الكلاب أكثر عرضة للقيء من البشر عندما يصابون بالغثيان. على عكس البشر الذين يسيرون على قدمين ، فإن الفم والمريء والمعدة للكلاب موازية للأرض ، لذا يمكنهم التقيؤ بجهد ضئيل دون تحدي الجاذبية.

كما يساهم وجود العديد من العضلات المخططة في عضلات المريء للكلاب والتي يمكن تحريكها بوعي في حدوث القيء.

إذن متى تصاب الكلاب بالغثيان؟

ما الذي يجعل الكلاب تتقيأ؟

حتى الكلاب السليمة يمكن أن تتقيأ بسبب الظواهر الفسيولوجية. يمكن اعتبار تناول الكثير من الطعام أو شرب الماء على عجل عندما تكون جائعًا (انتفاخ المعدة المفاجئ) ، أو تناول العشب في الهواء الطلق (تحفيز العشب الحاد) كأسباب محتملة. ومع ذلك ، قد يكون سبب القيء من أكل العشب هو الرفض بسبب مبيدات الأعشاب أو سمية النبات. يجب توخي الحذر بشكل خاص في مناطق مثل الأراضي الزراعية حيث يتم رش المواد الكيميائية. يعتبر القيء ، الذي يعتبر ظاهرة فسيولوجية ، حالة طارئة منخفضة ، مثل الشعور بالراحة وعدم وجود أي تشوهات معينة بعد القيء. ليست هناك حاجة للذهاب إلى المستشفى إذا لم يستمر كل يوم.

من ناحية أخرى ، فإن العديد من حالات القيء ناتجة عن المرض. عندما يتم إعاقة الجهاز الهضمي وعدم مرور الطعام ، يُعتقد أن التسمم أو العدوى هي السبب ، فمن الضروري نقل الشخص إلى المستشفى في أقرب وقت ممكن.

قد تحتاج للذهاب إلى المستشفى على الفور! أشياء يجب التحقق منها إذا كان كلبك يتقيأ

إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية ، فقد تكون مصابًا بمرض ويجب عليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن. نظرًا للعديد من الأسباب المختلفة للتقيؤ في الكلاب ، من المهم استشارة الطبيب البيطري والحصول على العلاج المناسب مبكرًا.

يختلف سبب ودرجة الخطر حسب ما يتقيأ الكلب ولونه!

يمكن أن يعطيك قيء كلبك أدلة حول أسباب القيء وكيفية الوقاية منه.

سيكون هذا أيضًا بمثابة معيار لتقرير ما إذا كان سيتم نقل الطفل إلى المستشفى أم لا. أيضًا ، إذا أمكن ، التقط صورًا حتى تتمكن من عرضها للطبيب البيطري لاحقًا. هنا ، سأشرح ما يمكنك التفكير فيه من لون وخصائص الشيء المتقيأ.

تقيأ كرة شعر

يلتصق شعر الكلاب وغبارها بالبيئات المعيشية مثل الأرضيات والأرائك والألعاب ، وقد تبتلعها عن طريق الخطأ. يفرز معظم الشعر الذي يدخل الجسم على شكل براز ، ولكن يتقيأ البعض لطرد ما تبقى من الشعر في المعدة والأمعاء.

في هذه الحالة ، إذا لم تتغير الحالة بعد القيء وأنت بخير ، فلا يوجد طارئ ولا داعي للذهاب إلى المستشفى. يمكنك منع ذلك عن طريق تفريش أسنانك بانتظام وتنظيف منزلك بشكل متكرر.

يتقيأ الطعام غير المهضوم أو العشب

الإفراط في تناول الطعام أو تناول الطعام بسرعة كبيرة يمكن أن يتسبب في تقيؤ الكلاب للطعام غير المهضوم. في بعض الحالات يتم طرد الطعام من المريء قبل دخوله المعدة ، وفي حالات أخرى يحدث القيء فور دخوله المعدة. يحدث عادة بعد الأكل بوقت قصير. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون الإفرازات ناتجة عن أمراض مثل تضيق المريء أو توسع المريء ، لذلك إذا حدث بشكل متكرر ، فيجب توخي الحذر.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تأكل الكلاب العشب كسلوك غريزي لتنظيم حالتها الهضمية وللحصول على العناصر الغذائية. إذا كنت تأكل أعشابًا ذات نهايات مدببة ، مثل النباتات الحبيبية ، فقد تتقيأ ما في معدتك بسبب تحفيز الأطراف ، لكن تناول العشب لا يعني بالضرورة أنك ستتقيأ.

السائل الأصفر القيء

عندما يكون الكلب جائعًا جدًا ، تعود العصارة الصفراوية إلى المعدة وتهيج المعدة ، مما يؤدي إلى القيء من سائل أصفر. يكون عصير المعدة صافياً ولكن القيء مصفر لاحتوائه على العصارة الصفراوية. الصفراء عبارة عن سائل أصفر-بني يتم تصنيعه في الكبد ويتم تخزينه في عضو يشبه الكيس يسمى المرارة للمساعدة في هضم الدهون.

يسمى القيء الناتج عن السائل الأصفر بسبب الجوع عند الكلاب بمتلازمة القيء الصفراوي وهو شائع في الصباح الباكر وقبل وجبات الطعام. يُعتقد أنه سيتحسن من خلال مراجعة عدد وتواتر الطعام المقدم ، ولكن قد تحدث أعراض مماثلة إذا كان هناك مرض في الكبد أو الكلى ، لذلك إذا استمرت الأعراض ، فيرجى مراجعة الطبيب.

سائل واضح القيء / رغوة بيضاء

إذا كنت تشرب الكثير من الماء مرة واحدة على معدة فارغة أو بعد المشي في يوم صيفي حار ، فقد تتقيأ سائلًا صافًا (ماء ممزوج بعصير المعدة). إذا كان كلبك يصرخ في الماء ، فقم بإعطاء كميات أقل في كثير من الأحيان.

غالبًا ما يكون القيء بالرغوة البيضاء (الممزوجة باللعاب) علامة على الغثيان ، على سبيل المثال ، عندما يصاب الناس بدوار السيارة أو التوتر. إذا كان كلبك معرضًا لدوار السيارة ، فاتخذ إجراءات مثل جعل الكلب يواجه اتجاه السفر ، وإذا كان القيء أو الغثيان شديدًا ، فاستخدم دواء دوار الحركة للكلاب.

السائل البني المتقيأ

إذا تقيأت سائلًا بنيًا ، فقد يكون لديك طعام يتقيأ بعد هضمه. إذا لم يتكرر القيء وكانت هناك شهية وطاقة ، فإن الأعراض تكون عابرة ، فلا داعي للقلق. بعد القيء ، اشرب كمية أقل من الماء والطعام أكثر من المعتاد وانظر كيف تسير الأمور.

ومع ذلك ، إذا رأيت دمًا في السائل البني ، يجب أن تشك في وجود حالة طبية وأن ترى الطبيب. قد يختلط النزيف من الجهاز الهضمي بالدم بسبب أمراض مثل قرحة المعدة والتهاب المعدة وأورام الجهاز الهضمي. إذا كان الدم طازجًا ، فسيكون أحمر اللون ، ولكن إذا مر بعض الوقت منذ النزيف إلى القيء ، فسيختلط الدم وعصير المعدة ويتحولان إلى اللون البني (بني غامق أو بني مسود). في هذه الحالة ، غالبًا ما يكون هناك مرض خطير ، لذا اصطحبه إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن.

أجسام غريبة في القيء

إذا اختلط القيء بشيء آخر غير الطعام ، فمن المحتمل أن يكون الجسم الغريب قد تم ابتلاعه أو أكله عن طريق الخطأ. إذا كنت لا تعرف متى ابتلعها ، فانتقل على الفور إلى المستشفى للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.

تفرز بعض الأجسام الغريبة مع البراز بمرور الوقت (حسب الحجم والشكل). ومع ذلك ، إذا كان من المحتمل أن تتسبب مادة أو حجم الطعام المبتلع في حدوث انسداد في الجهاز الهضمي ، فقد يتسبب ذلك في حدوث انسداد معوي ، والذي يمكن أن يهدد الحياة إذا تُرك دون علاج. يمكن أن يسبب انسداد الأمعاء أعراضًا مثل القيء وفقدان الشهية والإسهال والإمساك والشعور بالخمول والرعشة. هناك ألعاب وكرات للأطفال تبتلعها الكلاب أو تأكلها عن طريق الخطأ. أيضا ، الدجاج المقلي مع خيوط طويلة وعظام متصلة ، وياكيتوري مع أسياخ من الخطورة. احرص على عدم تناول هذه الأشياء عن طريق الخطأ.

يتقيأ سائل أحمر

يمكن أن يشير السائل الأحمر المتقيأ إلى نزيف في الفم أو المريء أو الجهاز الهضمي أو أحيانًا في الجهاز التنفسي. إذا كان فمك ينزف بسبب التهاب اللثة أو مضغ شيء صعب ، فلا داعي للقلق. ومع ذلك ، فإن أمراضًا مثل أورام الفم أو الرئة ، أو الوذمة الرئوية بسبب أمراض القلب ، أو قرحة المعدة ، أو التهاب المريء يمكن أن تسبب القيء من السائل الأحمر.

إذا رأيت أيًا من هذه الأعراض ، فلا تنتظر لترى كيف ستسير الأمور.

احترس من الأمراض التي تسبب القيء في الكلاب!

الكلاب تتقيأ بسبب أمراض مختلفة. القيء أو القيء المتكرر المصحوب بأعراض أخرى ، مثل الخمول ، أو آلام البطن ، أو الإسهال ، أو فقدان الوزن ، أو الجفاف ، أو البيلة الدموية ، أو اليرقان ، أو العديد من الاضطرابات غير المذكورة أعلاه وقد تتطلب علاجًا طارئًا.

القيء بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى أمراض المريء والمعدة المذكورة أعلاه ، يلاحظ القيء أيضًا في أمراض الجهاز الهضمي الأخرى. على سبيل المثال ، التهاب البنكرياس وأمراض الكبد المختلفة والتهاب الصفاق. بالإضافة إلى الابتلاع العرضي وابتلاع الأجسام الغريبة ، قد يحدث انسداد معوي أيضًا بسبب الأورام وغيرها من الأسباب.

في الكلاب الكبيرة ، هناك أيضًا مرض خطير جدًا يسمى متلازمة التواء التوسعة المعوية ، حيث تتراكم كمية كبيرة من الغازات في المعدة ولا يستطيع المريض القيء.

بالإضافة إلى القيء ، تشمل أمراض الجهاز الهضمي العامة الإسهال والجفاف وآلام البطن والتدفق. إذا كان مزمنًا ، فقد لوحظ أيضًا فقدان الوزن ، وقد يختلط السائل الأحمر أو البني في القيء ، مما يجعله مرضًا شديد الإلحاح.

القيء بسبب أمراض غير الجهاز الهضمي

يمكن أن يحدث القيء أيضًا بسبب أمراض مثل الفشل الكلوي أو مرض السكري. الفشل الكلوي هو مرض تتوقف فيه الكلى عن العمل بشكل صحيح. القيء هو أحد أعراض الفشل الكلوي ، لكن القيء يشير إلى فشل كلوي متقدم. بالإضافة إلى القيء ، يمكن أيضًا رؤية أعراض مثل العطاش والتبول وفقر الدم وفقدان الوزن.

في مرض السكري ، تزداد أجسام الكيتون في الدم ، ويميل الدم إلى أن يصبح حامضيًا ، مما يسبب الجفاف الشديد والقيء واضطراب الوعي. إنه مرض يهدد الحياة ويتطلب علاجًا سريعًا.

القيء بسبب العدوى

يمكن رؤية أعراض القيء عند الإصابة بفيروسات مثل فيروس كورونا الكلاب وفيروس الكلاب الصغيرة. تعتبر هذه الالتهابات نادرة بسبب التطعيم ، ولكن الجراء التي لم تتلق لبأ من الكلب الأم ولم يتم تطعيمها بعد قد تظهر عليها أعراض بسبب عدم كفاية المناعة. عندما يتطور ، يلاحظ بالإضافة إلى القيء والإسهال والبراز الدموي والحمى وفقدان الشهية ، وهو مرض يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير والوفاة. قد تكون العدوى في الكلاب البالغة خفيفة أو بدون أعراض. نظرًا لأنه يمكن منع هذه الأمراض المعدية عن طريق التطعيم ، فمن المستحسن تلقيها دون فشل.

القيء بسبب التسمم

بعض الأطعمة البشرية سامة للكلاب. تشمل الأمثلة النموذجية الشوكولاتة والبصل الأخضر والكافيين والعنب. نباتات عائلة الزنبق والكوبية واللبلاب والبوينسيتيا هي أيضًا نباتات خطرة.

يسبب تناول هذه المواد أعراضًا مثل القيء والإسهال والتشنجات وفشل الجهاز التنفسي والبراز الدموي والبيلة الدموية. إذا كنت تعتقد أنك قد تناولت أيًا من هذه العناصر عن طريق الخطأ ، فانتقل إلى المستشفى على الفور.

القيء في الكلاب يمكن أن يكون سببه مرض خطير! تحقق فورًا من حالة الكلب وقيئه

قد تتقيأ الكلاب من الناحية الفسيولوجية بسبب الإفراط في الأكل أو الجوع ، لكن القيء قد يخفي مرضًا خطيرًا. إذا كنت تعاني من القيء المتكرر أو أعراض أخرى بالإضافة إلى القيء ، فاستشر الطبيب على الفور.

أيضًا ، إذا لم تقم بتنظيف قيء كلبك فورًا ورؤية لونه ، فقد يكون هذا دليلًا لتحديد المرض أو السبب. افهم واستخدم هذه النصائح لتجنب الذعر عندما يتقيأ الكلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى